تتميز ألانيا بساحلها المطل على البحر الأبيض المتوسط، وتُعرف بعدد من الشواطئ المصنفة على أنها من ضمن الأفضل عالمياً.

تجذب مدينة ألانيا انتباه السياح بشكل خاص، خاصةً القادمين من أوروبا، بسحرها الطبيعي ودفئها وتاريخها العريق. ومن الواضح أن ما يجذب السياح في مدينة متوسطية مثل ألانيا هو الاستمتاع بشواطئها الساحرة ومجموعة الأنشطة التي يمكن ممارستها هناك. فماذا يميز سواحل ألانيا عن غيرها من الشواطئ؟ للإجابة على هذا السؤال، سنتطرق إلى بعض النقاط المميزة لشواطئ ألانيا أهمها:

1. شهادة الراية الزرقاء: تمثل هذه الشهادة إشارة النظافة والأمان للشاطئ، حيث يحتاج الشاطئ لتوفير شروط النظافة والبنية التحتية وتحليل جودة مياه البحر بانتظام، وتنظيف الشاطئ بشكل دوري، والاهتمام بإعادة التدوير ومراقبة الحيوانات الأليفة وإنقاذ رواد الشاطئ، وغير ذلك من الأمور. وتتصدر شواطئ ألانيا قائمة الشواطئ الحاصلة على شهادة الراية الزرقاء على مستوى المدن عالمياً، وتضم ألانيا عدداً كبيراً من الشواطئ المحتوية على هذه الشهادة.

2. دفء الشواطئ طوال العام: يُعد هذا أمرًا جذابًا للسياح، خاصة السياح الأوروبيين، الذين يبحثون عن الاستمتاع بالشمس الدافئة طوال العام على شواطئ البحر المتوسط. وتتميز شواطئ ألانيا بأنها تحظى بأشعة الشمس الذهبية لمعظم الأوقات.

3. الموقع القريب من المعالم السياحية والطبيعية: يعد موقع شواطئ ألانيا بالقرب من المعالم السياحية التاريخية، والمساحات الخضراء، والجبال الشامخة، والكهوف الأثرية، جذباً إضافياً للزوار. يمكن للزوار الاستمتاع بالنشاطات السياحية المتعددة، بما في ذلك زيارة المواقع التاريخية والاستمتاع بالطبيعة والأنشطة الترفيهية المتنوعة.

4. البنية التحتية المتكاملة: يسهل الوصول إلى الشواطئ في ألانيا، كما توفر المدينة بنية تحتية جيدة تشمل مراكز التسوق والمطاعم والمنتجعات، مما يتيح لزوار الشواطئ تجربة رحلة ممتعة ومريحة.

5. توفر خدمات متكاملة وأسعار مناسبة: تتميز شواطئ ألانيا بتوفير خدمات متكاملة، مما يزيد من جاذبيتها للسياح الذين يسعون لقضاء عطلة مريحة ومميزة. كما توفر دخول مجاني إلى العديد من الشواطئ في ألانيا وأسعار الدخول المعقولة للشواطئ الأخرى ميزة إضافية تجعل زيارة هذه الشواطئ ميسرة ومتاحة للجميع.

ما هي أجمل شواطئ ألانيا تركيا؟

1. شاطئ كليوباترا 

شاطئ كليوباترا في المرتبة الأولى بين أجمل شواطئ ألانيا يأتي شاطئ كليوباترا، وهو الحاصل على شهادة الراية الزرقاء الدالة على نظافة الشواطئ ممتداً على طول 2 كم وعلى بعد نحو 3 كم عن مركز مدينة ألانيا الشهيرة، التي تتبع إدارياً لولاية أنطاليا وإلى الشرق منها على مسافة نحو 130 كم ويقال بأن هذا الشاطئ قد سمي بهذا الاسم لأن الملكة المصرية القديمة كليوباترا (69 – 30 قبل الميلاد) كانت قد زارت هذا الشاطئ وأعجبها بشدة وسبحت فيه. 

2. شاطئ البرتقال

بالقرب من مركز مدينة ألانيا السياحية يقع شاطئ البرتقال ممتداً بطول نحو كيلومتر واحد ومباهياً بكونه مصباً لنهرين من أفضل وأشهر أنهار ألانيا وهما نهر ديم، ونهر دوبا، “ديم”Oba Ve Dim Çayı   فهو واقع بين مصبي النهرين ومباهياً كذلك بحيازته لعلامة الراية الزرقاء الممنوحة لأكثر الشواطئ نظافة وأفضلها تخديماً ثم مباهياً بقربه من جبال طوروس الشهيرة الشاهقة لتكتمل صورة الجمال والمتعة بإمكانية ممارسة أنشطة ورياضة القفز المظلي من على سفوح جبال طوروس الواقعة خلف الشاطئ فضلاً عن الأنشطة البحرية المعتادة التي يعد هذا الشاطئ مكاناً مثالياً لها من الاستجمام والسباحة، إلى الغوص والصيد.. 

3. شاطئ كيكوبات

متميزاً بموقعه القريب من مركز مدينة ألانيا، فإن شاطئ كيكوبات يزهو بمياهه النقية الصافية، وحبات الرمل البلورية الرائعة التي أهَّلته مع عوامل أخرى لنيل شهادة العلم الأزرق الدولية ليكون الشاطئ بموقعه الجميل والقريب من مركز المدينة السياحية ألانيا، شرق هضبة ألانيا التاريخية مباشرة، ويصفاء مياهه ونعومة رماله، وبالحدائق  الخضراء المحيطة به معدوداً ضمن شواطئ ألانيا الخلابة والمفضلة للسياح الباحثين عن متعة السياحة في أنطاليا بأعلى درجاتها، وذلك في شاطئ كيكوبات الذي يمكن الدخول إليه مجاناً.

 4. شاطئ إنجيكوم

في منطقة أفسلار وعلى بعد نحو 25 كم من مركز ألانيا الجميلة، يقع شاطئ إنجيكوم الممتد لطول نحو 1كم. وليأخذ من اسمه نصيباً، إذ يعني اسمه باللغة العربية (الرمل الناعم)، ليكون اسم هذا الشاطئ واصفاً لجماله الطبيعي، الذي يتخلله وجود أشجار الصنوبر الخضراء، ليجتمع الجمال بلونيه الأزرق والأخضر معاً، فالأول: وهو اللون الطاغي إشارة إلى البحر الأبيض المتوسط الساحر والثاني: وهو لون خضرة الطبيعة بالأشجار الموجودة حول هذا الشاطئ المخدوم بالأماكن المخصصة للاستجمام، والاسترخاء، وما يلزم لذلك من كراسي بحر وشمسيات، وغيرها، فضلاً عن وجود عدد من المقاهي والمطاعم قريباً منه، كما ويمنح الشاطئ محبي التخييم فرصة مميزة، إذ توجد إلى جواره أماكن يمكن نصب الخيم فيها على مقربة من الغابة، والمرتفعات الخضراء.