لكل من يخطط لزيارة إسطنبول لغرض السياحة والاستمتاع بأفضل الأوقات في المناطق السياحية الجميلة،لا بد له من أن يقصد ساحل أوسكودار الرائع. يتميز هذا الساحل بتوفره على مجموعة متنوعة من الأماكن السياحية والتاريخية، المطاعم، والفنادق الرائعة، والحدائق الخلابة. ومن بين هذه الحدائق المميزة نجد حديقة فتحي باشا “Fethi Paşa Korusu”، وهي واحدة من الحدائق الكبيرة والجميلة التي تطل على شاطئ البوسفور الساحر.

موقع حديقة فتحي باشا في اسطنبول:

تقع حديقة فتحي باشا في منطقة باشا ليمان “Paşa limanı” خلف ساحل أوسكودار وتطل على شاطئ البوسفور. تتميز الحديقة بحجمها الكبير وموقعها المثالي.

كيفية الوصول إلى حديقة فتحي باشا في اسطنبول:

يمكن الوصول إلى حديقة فتحي باشا عن طريق الحافلات التي تنطلق من محطة ميناء باشا أو باشا ليمان “Paşa limanı”. أو عن طريق مخرج تقاطع Beylerbeyi لجسر البوسفور، ثم الاستمرار في اتجاه شارع ميناء باشا، مروراً برصيف Kuzguncuk ودخول شارع Nacak. كما يتيح الذهاب أيضًا إلى الحديقة باستخدام حافلات Beykoz Üsküdar و Kirazlıtepe Üsküdar IETT. لا شك أن زيارة حديقة فتحي باشا ستضيف جمالًا ورونقًا خاصًا لتجربة السياحة في إسطنبول، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الرائعة وأجواء البوسفور الخلابة في هذه الحديقة الجميلة.

أهم ما يميز حديقة فتحي باشا في اسكودار يأتي اسم هذه الحديقة الغناء نسبةً إلى الحاكم العثماني والسفير والوزير فتحي أحمد باشا في الفترة التي يقال إنه كان فيها رئيساً لمخزن الأسلحة حيث جُهِّز المستودع لحفظ الأسلحة فعُرف باسم (عيريني)، وقد حُفظِت الأسلحة القديمة في المخزن، ومن بينها القطع الأثرية التي جُمعت من مناطق مختلفة ثم حُوِّل المكان إلى متحف، ثم بعد وفاة فتحي أحمد باشا، ساءت حالة البستان بعد انتقاله إلى الورثة، لُيقدِم أحد الورثة وهو Şevket Mocan على نقل أسهمه إلى بلدية إسطنبول الحضرية، وليُعرف البستان بعد هذه الصفقة باسم بستان Mocan  وذلك لمدة فترة من الزمن. ثم وبعد إجراءات المصادرة التي أجرتها بلدية إسطنبول، رُمِّمِ القصر ووضع تحت الخدمة العامة لسكان إسطنبول في عام 2003 وذلك كمرفق اجتماعي.  وأهم ما يميز حديقة فتحي باشا اسكودار ، المعروفة أيضاً باسم بستان كوزغونجوك عند بعض الناس هو الإطلالة الخلابة على جسر البوسفور، والجانب الأوروبي من إسطنبول. ومن أهم ما يميز البستان كذلك، الأشجار الكثيفة، التي تكاد أن تكون على شكل حديقة نباتية في اسطنبول. وفي بستان فتحي باشا مبنيان خشبيان. لا يزالان تابعَين لمديرية الحدائق التابعة لبلدية إسطنبول الحضرية، ليُعمد إلى استخدامهما كمطعم وكافيتريا بدايةً من العام 1994.

إذا كنت تخطط لزيارة إسطنبول وتبحث عن تجربة سياحية مميزة في مكان طبيعي جميل مطل على منظر بوسفور الساحر، فحديقة فتحي باشا في اسكودار هي وجهتك المثالية. توفر الحديقة مجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية التي تتيح للزوار الاستمتاع بالطبيعة الخلابة ومشاهدة المناظر الخلابة.

حيث أفضل الأنشطة السياحية في حديقة فتحي باشا تتمثل أفضل الأنشطة السياحية في حديقة فتحي باشا في كل ما يمكن للباحثين عن المتعة فعله عندما يتجهون إلى مكان هو أشبه بمحمية خضراء طبيعية ذات مناظر ومعالم جميلة وفيها أنواع متعددة من أجمل الأزهار والنباتات، وفوق ذلك كله هي مطلة على منظر من أشهر المناظر في العالم هو (منظر مضيق البوسفور)، فما يفعله رواد الاستجمام والتنزه يبدأ من إمكانية اصطحاب العائلة والأصدقاء في جولة ترفيهية لزيارة حديقة فتحي باشا في اسكودار.

بعد ذلك، يمكنك الانتقال لاستكشاف ركنات الحديقة الخضراء والمظللة بالأشجار والتجول على متن الجسر المظلل بالأشجار، حيث يمكنك الاستمتاع بالهواء النقي وأصوات الطيور وجمال الطبيعة. كما تتوفر مناطق مخصصة للأطفال مع مجموعة كبيرة من الألعاب. تعتبر حديقة فتحي باشا كوروسو واحدة من أجمل حدائق إسطنبول، حيث يمكنك الاستمتاع بجمال الطبيعة والأشجار مثل الصنوبر والصمغ والأرز. إنها الوجهة المثلى للاسترخاء بعيدًا عن صخب المدينة وتجربة لحظات هادئة في بيئة طبيعية ساحرة.

هذا، وتخطف حديقة فتحي باشا كوروسو الأنظار بجمال موقعها المطل على أفق واسع، لتقدم  ما يمكن وصفه بوليمة بصرية طبيعية رائعة أصنافها هي أشجار الصنوبر والصنوبر الأحمر والصمغ والأرز لتصنف حديقة فتحي باشا بذلك من بين الخيارات الأولى للراغبين في استنشاق  الهواء النقي الصافي في إسطنبول أو المتحمسين للركض والمشي في إحدى أجمل حدائق اسطنبول الساحرة وكذلك تشكل الحديقة فرصة للمتعبين من أجواء إسطنبول المزدحمة والمرهقة ليأخذوا قسطاً من الاسترخاء في المقاهي أو المطاعم أو حدائق الشاي الموجودة في بستان فتحي باشا بعيداً عن أجواء المدينة الكبيرة والصاخبة (إسطنبول).

باختصار، تقدم حديقة فتحي باشا في إسطنبول مزيجًا رائعًا من الطبيعة الساحرة والاسترخاء، مما يجعلها وجهة مثالية للاستمتاع بأوقات ممتعة وهادئة بعيدًا عن صخب المدينة.